وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية قائمة على الواقع المُعزز لتنمية بعض مهارات التفكير الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجي بكلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ـــ جامعة الزقازيق

10.21608/mrk.2025.460161

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفكير الجدلي لدى طلبة الفرقة الثانية شعبة البيولوجي بكلية التربية  من خلال وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية قائمة على الواقع المُعزز، طبقت أداة البحث (اختبار مهارات التفكير الجدلي) قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث التي تكونت من (90) طالبًا وطالبة، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية وحدة مقترحة في البيولوجيا التخليقية قائمة على الواقع المُعزز من أجل تطبيقه على طلبة مجموعة البحث، واعتمد البحث الحالي على كل من المنهج الوصفي التحليلي وذلك لإعداد الإطار النظري واستقراء البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة، وإعداد أداة البحث بالإضافة إلى تحليل وتفسير نتائج تطبيق أداة البحث، والمنهج التجريبي ويتحدد من خلال التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتتمثل في  المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المقترحة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الجدلي ككل وفى مهاراته الفرعية كل على حده لصالح التطبيق البعدي، وفى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The current research aimed to develop some argumentative thinking skills among second-year biology department students at the Faculty of Education through a suggested unit in synthetic biology based on the augmented reality. The research tool (argumentative thinking skills test) was applied both pre- and post-intervention on a research group consisting of 90 male and female students, The experimental treatment materials included a unit in synthetic biology based on the augmented reality in order to apply it to the students of the research group. The current research relied on both the descriptive analytical approach in order to prepare the theoretical framework and extrapolate previous related research and studies, and prepare the research tool in addition to analyzing and interpreting the results of applying the research tool, and the experimental approach, which is determined through the quasi-experimental design with one group. Results indicated that there was a statistically significant difference at (0.01) level between the mean scores of the research group students in the pre- and the post- administration of argumentative thinking test as a whole and in each of its sub-skills favoring the post-administration. Based on that, some recommendations and suggestions for further research were also provided.

الكلمات الرئيسية