هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، والکشف عن دلالة الفروق بينهم وبين الطلاب العاديين. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب (25 طالب ذو صعوبة تعلم) و ( 25 طالب ليس لديه صعوبات تعلم ) ، ولتحقيق ذلک تم استخدام مقياس الرهاب الاجتماعي ( منازع ، 2013 ) ، ومقياس الدافعية للإنجاز
( عوض ، 2009 ) وبعد المعالجات الاحصائية وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات ، اسفرت النتائج عن وجود علاقة سلبية دالة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة ، وجاءت الفروق دالة بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب العاديين على مقياسي الرهاب الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، ويتضح من ذلک ان الطلاب ذوي صعوبات التعلم يعانون من مستويات مرتفعة من القلق الاجتماعي ومنخفض من الدافعية للإنجاز وهذا يتفق مع العديد من الدراسات السابقة
العجمي, ذياب عايض. (2020). القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 20(219 الجزء الثانى ینایر), 149-187. doi: 10.21608/mrk.2020.98367
MLA
ذياب عايض العجمي. "القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت". مجلة القراءة والمعرفة, 20, 219 الجزء الثانى ینایر, 2020, 149-187. doi: 10.21608/mrk.2020.98367
HARVARD
العجمي, ذياب عايض. (2020). 'القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت', مجلة القراءة والمعرفة, 20(219 الجزء الثانى ینایر), pp. 149-187. doi: 10.21608/mrk.2020.98367
VANCOUVER
العجمي, ذياب عايض. القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(219 الجزء الثانى ینایر): 149-187. doi: 10.21608/mrk.2020.98367