القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، والکشف عن دلالة الفروق بينهم وبين الطلاب العاديين. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب (25 طالب ذو صعوبة تعلم) و ( 25 طالب ليس لديه صعوبات تعلم ) ، ولتحقيق ذلک تم استخدام مقياس الرهاب الاجتماعي ( منازع ، 2013 ) ، ومقياس الدافعية للإنجاز
( عوض ،  2009 ) وبعد المعالجات الاحصائية وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات ، اسفرت النتائج عن وجود علاقة سلبية دالة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة ، وجاءت الفروق دالة بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب العاديين على مقياسي الرهاب الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، ويتضح من ذلک ان الطلاب ذوي صعوبات التعلم يعانون من مستويات مرتفعة من القلق الاجتماعي ومنخفض من الدافعية للإنجاز وهذا يتفق مع العديد من الدراسات السابقة