فاعلية نمطين للتلميحات البصرية في بيئة تعلم ذكية قائمة على تحليلات التعلم وفقًا للأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم خرائط التدفق والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ الحلقة الثانية للتعليم الأساسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460162

المستخلص

يتسم العصر الرقمي الذي نعيش فيه بتغيرات كثيرة تتمثل في استخدام أدوات تكنولوجية متنوعة، وأساليب واستراتيجيات تعليم إلكتروني حديثة، مثل بيئات التعلم الإلكترونية، الحوسبة السحابية، والتعلم المصغر، وإنترنت الأشياء, والفيديو التفاعلي، والواقع المعزز وبيئات التعلم الذكية وغيرها...، لذا تمثل هذه التغييرات تحديات كبيرة بالنسبة للعملية التعليمية, ويجب إعداد المعلم لمسايرة هذا التطور.
ونظرًا لما يشهده العالم اليوم من تطورات متلاحقة كان لازمًا على الباحثين في مجال التربية بصفة عامة ومجال تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة مراجعة طرق واستراتيجيات التدريس المتبعة، إذ أن غاية التعليم الأساسية ليست تلقين المعارف والمعلومات فقط، بل هو تنمية الأداءات المعرفية، وطرق التفكير، واستخدام أساليب مبتكرة، تساعد المتعلم على التكيف مع بيئته وحل المشكلات التي تواجهه وتجعل التعلم ذا معنى.