فاعلية بيئة تعلم مدمجة في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460157

المستخلص

تزايد الاهتمام بمستحدثات تكنولوجيا التعليم في كافة الأنظمة التعليمية لتصبح جزءًا أساسيًا وقد نبع هذا الاهتمام من التطورات الهائلة التي تحدث في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن حاجة طلابنا لمسايرة هذا التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية ومن هذه المستحدثات التكنولوجية بيئات التعلم الإلكترونية المدمجة.
وحيث يعد التعلم المدمج الإلكتروني الوسيط المنطقي الذي يجمع ما بين التعليم التقليدي السائد والتعلم الإلكتروني، وفيه يدرس المتعلم شقًا إلكترونيًا عبر شبكة الإنترنت وشقًا تقليديًا وجهًا لوجه داخل قاعة الدراسة، ويقوم على مبدأ تحمٌل المتعلم مسؤولية تعلمه، وذلك عن طريق أنشطة تعليمية، وأساليب مختلفة عن الطرق التقليدية مع هذا النمط من التعليم وهذا ما يتفق مع توصيات دراسة Horn & Staker (2015) ودراسة Chang, et al (2015)[1] التي أكدت على ضرورة التوسع في استخدام وتوظيف التعلٌم المدمج والذي يجمع بين مميزات كل من التعليم التقليدي والتعلٌم المدمج وله عدةُ أنماط ومداخل. وأشارت دراسة (صفاء أبو زيد ،2018). أن التعلم المدمج يجمع بين مزايا التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي، مما يؤدي إلى تحسين نواتج التعلم الأكاديمي وتنمية المهارات الذاتية والتفاعلية للمتعلم.