برنامج قائم على المدخل التقابلي لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460156

المستخلص

هدفت الرسالة إلى إلى تنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية من غير أبنائها الناطقين باللغة الأندونيسية في المستوى المبتدئ، بإستخدام برنامج قائم على المدخل التقابلي، وتكونت عينة البحث من (20) الطلاب من طلاب المدرسة الأندونيسية بالقاهرة، وفيما يخص أدوات البحث، فقد قامت الباحثة بعمل قائمة مهارات التحدث المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ، كما قامت الباحثة بعمل اختبار مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ، وقامت الباحثة بعمل بطاقة تقدير لقياس مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ، وقد أعدت الباحثة دليل المعلم ودليل المتعلم، وقامت الباحثة بتطبيق البرنامج القائم على المدخل التقابلي لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المتعلمين الأندونسيين، وأثبتت النتائج فاعلية  البرنامج القائم على المدخل التقابلي لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ.
The aim of this thesis is to develop the speaking skills of non-native learners of Arabic who speak Indonesian at the beginner level, using a program based on the contrastive approach. The research sample consisted of (20) students from the Indonesian school in Cairo. As for the research tools, the researcher made a list of appropriate speaking skills for non-native learners of Arabic at the beginner level. The researcher also made a speaking skills test for non-native learners of Arabic at the beginner level, The researcher also conducted a speaking skills test for non-native Arabic learners at the beginner level. The researcher also created an evaluation card to measure the speaking skills of non-native Arabic learners at the beginner level. The researcher prepared a teacher's guide and a learner's guide. The researcher implemented a program based on the contrastive approach to develop speaking skills for non-native Arabic learners from Indonesian learners. The results proved the effectiveness of the program based on the contrastive approach to develop speaking skills for non-native Arabic learners at the beginner level

الكلمات الرئيسية