هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك باستخدام برنامج قائم على المدخل الجمالي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة البحث وتكونت من (25) تلميذا، وسار البحث وفق مجموعة من الخطوات لعل من أهمها بناء قائمة بمهارات التعبير الشفهي الإبداعي، وتحديد أسس البرنامج القائم على المدخل الجمالي، وتحديد مراحل بنائه المتمثلة في تحديد أهدافه والمحتوى المراد تدريسه، وتحديد خطوات تدريس البرنامج وفق المدخل الجمالي، وإعداد إجراءاته، والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة، وأساليب تقويمه، ثم قياس فاعليته في تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي وذلك من خلال بناء اختبار مهارات التعبير الشفهي الإبداعي وبطاقة الملاحظة المرتبطة به، وتطبيق الاختبار وبطاقة الملاحظة على المجموعة التجريبية قبليًا، وبعد ذلك تم تطبيق البرنامج على مجموعة البحث، كما تم إعادة تطبيق الاختبار وبطاقة الملاحظة بعديًا على هذه المجموعة.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على المدخل الجمالي في تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى مجموعة البحث، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
This research aimed to develop the creative oral expression skills of sixth-grade primary school students, using a program based on the aesthetic approach. To achieve this goal, the research group was selected and consisted of (25) students. The research proceeded according to a set of steps, perhaps the most important of which was building a list of creative oral expression skills, determining the foundations of the program based on the aesthetic approach, and determining the criteria for its construction, represented by determining its objectives and the content to be taught, determining the steps for teaching the program according to the aesthetic approach, preparing its procedures, activities and educational means used, and methods of evaluating it, then measuring its effectiveness in developing creative oral expression skills by building a test of creative oral expression skills and the observation card associated with it, and applying the test and observation card to the experimental group beforehand. After that, the program was applied to the research group. The test and observation card were also reapplied to this group after,After statistically processing the trends of the pre- and post-applications, a set of results was reached, perhaps the most important of which is: the effectiveness of the program based on the aesthetic approach in developing the skills of creative oral expression among the research group. The research ultimately presented a number of recommendations and suggestions in light of the results reached.
سليمان, الباحثة / حنان عبد الله محمد. (2025). فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(285), 181-226. doi: 10.21608/mrk.2025.441858
MLA
الباحثة / حنان عبد الله محمد سليمان. "فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 285, 2025, 181-226. doi: 10.21608/mrk.2025.441858
HARVARD
سليمان, الباحثة / حنان عبد الله محمد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(285), pp. 181-226. doi: 10.21608/mrk.2025.441858
VANCOUVER
سليمان, الباحثة / حنان عبد الله محمد. فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(285): 181-226. doi: 10.21608/mrk.2025.441858