تصميم بيئة تدريبية قائمة على تقنية الهولوجرام لتنمية مهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D) لدى معلمي المرحلة الثانوية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية تصميم بيئة تدريبية قائمة على تقنية الهولوجرام لتنمية مهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D) لدى معلمي المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (33) معلمًا من معلمي المرحلة الثانوية بإدارة بلبيس التعليمية التابعة لمحافظة الشرقية، وتم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D)، بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D)، وبطاقة تقييم المنتج)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.000) بين متوسطي درجات مجموعات البحث التجريبية من معلمي المرحلة الثانوية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D) في كل جانب من جوانبه وفي الاختبار ككل لصالح التطبيق البعدي؛ كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,000) بين متوسطي درجات مجموعات البحث التجريبية من معلمي المرحلة الثانوية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D) في كل مهارة من مهاراتها وفي البطاقة ككل لصالح التطبيق البعدي؛ ؛ كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعات البحث التجريبية من معلمي المرحلة الثانوية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي الخاصة بمهارات تصميم الكائنات ثلاثية الابعاد (3D).
The aim of the current research is to investigate The Effectiveness of a Training Environment Based on Hologram in Developing (3D) Objects Design Skills of Secondary Stage Teachers, the research sample consisted of (33) teachers of Secondary Stage in Belbis Educational Administration in Sharkia Governorate. They were divided into one experimental group. The researcher used the experimental approach, and the research tools were (an achievement test for the cognitive aspects of Developing (3D) Objects Design Skills, a note card for the performance aspects of Developing (3D) Objects Design Skills, and a Product evaluation card), and the research results concluded that there is a significant Statistical difference at the level of (0.000) between the average scores of the experimental research group of teachers at the secondary stage in the two applications (pre and post) of the achievement test for the cognitive aspects of Developing (3D) Objects Design Skills in each of its aspects and in the test as a whole in favor of the post application. There is also a significant Statistical difference at the level of (0.000) between the average scores of the experimental research group of teachers at the secondary stage in the two applications (pre- and post-test) of the card for observing the performance aspects of Developing (3D) Objects Design Skills in each of its skills and in the card in favor of the post-application. There is also a significant Statistical difference at the level of (0.05) between the average scores of the experimental research group of teachers at the secondary stage in the post-application of the Product evaluation card for Developing (3D) Objects Design Skills.

الكلمات الرئيسية