إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الحواس المتعددة لتنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول لغة عربية

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي  من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة علي مدخل الحواس المتعددة ؛ ولتحقيق هدف هذا البحث تم إعداد قائمة بمهارات الوعي الصوتي , وإعداد اختبار الوعي الصوتي ,وإعداد بطاقة تقدير لتقدير أدائهم في اختبار مهارات الوعي الصوتي ,و الاستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة، ودليل معلم , وكتاب التلميذ, وطبقت هذه الأدوات علي مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وتم استخدام التصميم التجريبي (المجموعتين الضابطة و التجريبية ، فقد تم اختيار عينة ، مجموعتين من التلاميذ (عدد كل مجموعة 30تلميذًا)؛حيث مثلت إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة.  و توصل  البحث الي فعالية الإستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي  تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وأوصي البحث بعدة توصيات منها : الاستفادة من الإستراتيجية المقترحة والاهتمام بتنمية مهارات الوعي الصوتي في المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية