فعالية بيئة تدريب قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمى العلوم الشرعية بالأزهر الشريف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي: إلى تنمية المهارات الرقمية لدى معلمي العلوم الشرعية بالأزهر الشريف من خلال بيئة تدريب قائمة على الحوسبة السحابية.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق أداة الدراسة عليها قبليا وبعديا حيث تمثلت أداة الدراسة في اختبار المهارات الرقمية ، وبعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة، تم تطبيق تجربة الدراسة على عينة مكونة من (۳۰) معلما من معلمي العلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وتم معالجة النتائج إحصائيا بالأساليب المناسبة وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (٠,٠٥) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الرقمية لصالح التطبيق البعدي ، مما يؤكد على فعالية بيئة تدريب قائمة على الحوسبة السحابية في تنمية المهارات الرقمية لدى معلمي العلوم الشرعية بالأزهر الشريف.
The current research aims to develop digital skills among Islamic sciences teachers at Al-Azhar Al-Sharif through a cloud-based training environment.
The researcher used the descriptive analytical approach and the quasi-experimental approach with one group and applied the study tool to it before and after, where the study tool was represented by the digital skills test. After ensuring the validity and reliability of the study tool, the study experiment was applied to a sample consisting of (30) teachers of Islamic sciences at Al-Azhar Al-Sharif. The results were processed statistically using appropriate methods. The results showed the presence of a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the individuals of the experimental group in the pre- and post-applications of the digital skills test in favor of the post-application, which confirms the effectiveness of a training environment based on cloud computing in developing digital skills among Islamic sciences teachers at Al-Azhar Al-Sharif.

الكلمات الرئيسية