التحديات التي تواجه طلاب جامعة الملك عبدالعزيز في إدارة تعلمهم عبر منصات التعليم الالكتروني .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلاب جامعة الملك عبدالعزيز في إدارة تعلمهم عبر منصات التعليم الالكتروني  واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي على عينة عشوائية من طلاب جامعة الملك عبد العزيز بلغ عددها (154) طالب,  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن الطلاب يواجهون تحديات بشرية ومالية من وجه نظرهم, ويرجع ذلك إلى أبرز معوقات التعلم الإلكتروني تمثلت في قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني وافتقار التواصل المباشر مع المعلِم، وعدم تَقبّل كثير من المتعلمين فكرة الانخراط في التَّعليم الإلكتروني بصورة كاملة، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات درجات وعي طلبة جامعة الملك عبد العزيز وتطبيق منصات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للعينة محل البحث ومعوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في جامعة الملك عبد العزيز تعزي لمتغير(الجنس- المستوى التعليمي(. وأوصت الدراسة بوضع أسس ومعايير فعالة لمتابعة الأداء لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في مجال تفعيل منصات التعلم عن بعد، وإخضاع نظام إدارة التعلم الالكتروني إلى إجراءات التقييم المستمر من أجل تشخيص نقاط القوة والضعف لتعزيز الأولى ومعالجة الثانية بصورة شاملة وموضوعية لتكون متوازنة مع المستجدات التكنولوجية، ودراسة الصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في جامعات سعودية أخرى

الكلمات الرئيسية