هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طابات الثانوية العامة الدراسي بمصر، وأجريت على عينة مكونة من (16) طالبة في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(8) طالبات كمجموعة تجريبية و(8) طالبات بالمرحلة الثانوية كمجموعة ضابطة، في المرحلة العمرية بين (16-18) عام ، بانحراف معياري وقدره (1.3) ، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي لتنفيذ إجراءات الدراسة، وتم استخدام مقياس قلق الاختبار والبرنامج القائم على فنيات علم النفس الايجابي وهما من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في رفع خفض مستوى قلق الاختبار لدى أفراد العينة التجريبية، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بالاستعانة بفنيات علم النفس الإيجابي للتخفيف من التحديات النفسية التي تواجه المراهقين.
بيومي, الباحثة / عزة. (2024). فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طالبات الثانوية العامة الدراسي بمصر.. مجلة القراءة والمعرفة, 24(277), 239-272. doi: 10.21608/mrk.2024.392345
MLA
الباحثة / عزة بيومي. "فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طالبات الثانوية العامة الدراسي بمصر.", مجلة القراءة والمعرفة, 24, 277, 2024, 239-272. doi: 10.21608/mrk.2024.392345
HARVARD
بيومي, الباحثة / عزة. (2024). 'فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طالبات الثانوية العامة الدراسي بمصر.', مجلة القراءة والمعرفة, 24(277), pp. 239-272. doi: 10.21608/mrk.2024.392345
VANCOUVER
بيومي, الباحثة / عزة. فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طالبات الثانوية العامة الدراسي بمصر.. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(277): 239-272. doi: 10.21608/mrk.2024.392345