إدارة الاحتواء العالي مدخل لتجويد الأداء الإداري بالجامعات المصرية – دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الزقازيق

10.21608/mrk.2024.386202

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوصول إلى إجراءات مقترحة لتجويد الأداء الإداري بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،من خلال تناول الإطار الفكري والنظري لكلاً من إدارة الاحتواء العالي وتجويد الأداء الإداري،ورصد الجهود والمبادرات المصرية،توصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات والإجراءات المقترحة لتجويد الأداء الإداري بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي،وفيما يلي عرض لأهم التوصيات والإجراءات المقترحة ،والمتمثلة في :نشر ثقافة إدارة الاحتواء العالي بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وتوعيتهم من خلال عقد دورات تدريبيةعن العلاقة بين إدارة الاحتواء العالي للموارد البشرية وأنظمة العمل عالية الأداء،وتشجيع أعضاء هيئة التدريس وكافة القيادات الجامعية على تطبيق ممارسات ومبادئ إدارة الاحتواء العالي التي تفضي إلى نجاح الجامعات المصرية وتحقيق أهدافها،وخلق بيئة ومناخ تنظيمي يهتم بتطبيق إدارة الاحتواء العالي، ويدرك أهميتها في إحداث التغييرات المنشودة في نظم العمل ذات الأداء العادي،ودعم مفهوم التنافسية لدى الجامعات المصري،وتوفير برامج تأهيل الموارد البشرية التي تُسهم في تطوير الأداء الإداري داخل الجامعات المصرية،وضرورة وجود رقابة ذاتية للقيادات الأكاديمية داخل الجامعات؛لكي لاينتج عنهم قصور في أدائهم ،ومن ثم تراخي الموظفين عن أداء مهامهم ؛ممايؤثر على أداء الجامعات ككل،وزيادة الدعم المالي للجامعات المصرية لتفعيل أنشطة وممارسات إدارة الاحتواء العالي،ومرونة اللوائح والقوانين الخاصة بالأداء الإداري،وضرورة ألاَّ تعوق تلك القوانين عن مهارات الأداء الإداري الإبداعي بالجامعات المصرية،والتأكد من ضرورة التخطيط الاستراتيجي وأهمية ذلك في تجويد الأداء الإداري.

الكلمات الرئيسية