الضغوط الوالدية وعلاقتها بمستويات شدة اللجلجة لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط الوالدية وعلاقتها بمستويات شدة اللجلجة لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائيه، والكشف عن تأثير الضغوط الوالدية كمسبب لإضطراب اللجلجة وفقاً للعمر والجنس، وإستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي، تكونت تلك العينة من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنة، ومتوسط عمري قدره (6-12) سنوات وإنحراف معياري قدره (1.465)، وبواقع (31 ذكور، 29 إناث)،  ولتحقيق أهداف البحث إستخدمت الباحثة الأدوات التالية حيث تمثلت أدوات البحث الحالي في الأتي: مقياس تقدير شدة اللجلجة (سهير أمين، 2017)، ومقياس الضغوط الوالدية، إعداد/ فيولا الببلاوي (1988)، وقد أسفرت نتائج البحث إلي ينص الفرض الأول على أنه " توجد علاقة إرتباطية بين درجات التلاميذ على مقياس الضغوط الوالدية ودرجاتهم على مقياس شدة اللجلجة "، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس الضغوط الوالدية وأبعاده الفرعية تُعزى للنوع (ذكور، إناث) "، ينص الفرض الثالث على أنه " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس شدة اللجلجة وأبعاده الفرعية تُعزى للنوع (ذكور، إناث) "، ينص الفرض الرابع على أنه " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في مقياس الضغوط الوالدية وأبعاده الفرعية تُعزى لمستويات اللجلجة (متوسطة، شديدة).

الكلمات الرئيسية