"الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الأستعداد للكتابة لدي عينة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسى ذوى اضطراب طيف التوحد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مقياس مهارات الأستعداد للكتابة لدي عينة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسى ذوى اضطراب طيف التوحد، ويتكون المقياس من (22) عبارة موزعة علي (3) أبعاد وهما (التآزر البصري الحركي، المهارات الحركية الدقيقة مهارات قبضة اليد). ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم تطبيق المقياس على عينة أختيرت بطريقة قصدية، وتكون من (30) مفحوص حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8:6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.02) و انحراف معياري قدره(0.7468) ، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومترية علي النحو التالي :للتحقق من صدق المقياس تم استخدام صدق المحكمين وتم الأستقرار علي عبارات التي أخذت موافقة بنسبة (80%:90%)، وكذلك تم أستخدام صدق المحك وكان معامل الارتباط (0.871) وهذا معامل ارتباط دال احصائيا عند مستوى 0.01 مما يدل على صدق المقياس ، كما أكد الاتساق الداخلي أن معاملات الارتباط تراوحت ما بين (0.585: 0.987)، وهي قيم تشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين المفردات وكل من الدرجة الكلية للعوامل الفرعية وهذا يؤكد على الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وتجانسها وصلاحية المقياس الحالي للاستخدام في الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية