العَوَامِلُ ذَاتُ العَلاقَةِ بالتَّقَاعُدِ الـمُبَكِّرِ لَدَى مُعَلِّمِيْ الـمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ قَائِدِيْ الـمَدَارِسِ والـمُشْرِفِيْنَ التَّرْبَوِيِّيْنَ فِي مَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه أصول التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

        هدف البحث إلى الكشف عن العوامل (الشخصيّة، والاجتماعيَّة، والوظيفيّة) ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة، من وجهة نظر قائدي المدارس والمشرفين التربويين بمدينة الرياض، وتسليط الضوء عليها للوقوف على أسبابها، وهدفت كذلك إلى التعرّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسطات أفراد عينة الدِّراسَة نحو العوامل ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة تبعًا لمتغيِّرات (الوظيفة-سنوات الخبرة- المؤهِّل العلمي-نوع المؤهل- التخصُّص التدريسي) وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي عبر تطبيق استبانة على عينة مكونة من (208) مشرفاً تربوياً و(274) قائداً مدرسياً تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: 1/جاءت العوامل الوظيفية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة، وجاءت تليها العوامل الشخصية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثانية بدرجة موافقة كبيرة، ثمَّ تليها جاءت العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثالثة بدرجة موافقة كبيرة. 2/في العوامل الشخصية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: تخوّف المعلم من تغيّر نظام التقاعد في المرتبة الأولى، وتلاها شعور المعلم العام بالتعب والإرهاق في نهاية كل يوم دراسي في المرتبة الثانية، ثمَّ في الثالثة انزعاج المعلم نتيجة محدودية مشاركته في القرارات التربوية التي تصدر من المسؤولين. 3/في العوامل الاجتماعية وبدرجة موافقة كبيرة جاءت: افتقاد وجود جمعيات مهنية تنادي بتحسين الأمور المادية للمعلم في المرتبة الأولى، وتلاها افتقاد المدرسة إلى صندوق للتكافل الاجتماعي يدعم المعلمين في المرتبة الثانية، ثمَّ جاء تدنّي المكانة الاجتماعية للمعلم في المرتبة الثالثة. 4/في العوامل الوظيفية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: زيادة ضغوط العمل لدى المعلم في المرتبة الأولى، وتلاها قلة توافر نظام حوافز فاعل للمعلم في المرتبة الثانية، ثمَّ جاءت زيادة العبء الوظيفي لدى المعلم في المرتبة الثالثة. 5/توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة أفراد الدراسة تُعزّى لمتغير الوظيفة لصالح قائدي المدارس الثانوية على المشرفين التربويين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزّى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي-نوع المؤهل-سنوات الخبرة-التخصّص التدريسي).

الكلمات الرئيسية