تسويق الخدمات الجامعية كمدخل لتطوير الميزة التنافسية للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة تسويق الخدمات الجامعية كمدخل لتطوير الميزة التنافسية للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي القائم على الاستبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد اشتملت عينة الدراسة على (285) عضو هيئة تدريس بعدد من الجامعات السعودية لتمثيل مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن "واقع تسويق الخدمات الجامعية للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030" جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس، وأن "مستويات الميزة التنافسية للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030" جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أفراد عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تسويق الخدمات الجامعية للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وتعزيز مستويات الميزة التنافسية بتلك الجامعات وبلغت (.885**). وفي ضوء تلك النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تبني الجامعات العربية لمفهوم الاستدامة التنافسية من خلال تحديث وتطوير برامجها بما يتوافق مع احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وضرورة حرص الجامعات على كسب ثقة الطلاب واستخدام ذلك في التسويق لطلاب جدد.

الكلمات الرئيسية