الحيوية الذاتية و علاقتها بالمرونة النفيسة لدي التلاميذ ضعاف السمع بمرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ( دراسة تنبؤية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بشعبة التربية الخاصة بقسم علم النفس كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف على العلاقة بين الحيوية الذاتية و المرونة لدي التلاميذ ضعاف السمع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي و مدى إمكانية التنبؤ بالمرونة النفسية من خلال الحيوية الذاتية، وتم استخدام مقياس الحيوية الذاتية إعداد /الباحثة، و مقياس المرونة الذاتية /إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات التلاميذ ضعاف السمع على مقياس الحيوية الذاتية ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية .يمكن التنبؤ بالمرونة النفسية  لدى التلاميذ ضعاف السمع بمعلومية أدائهم على مقياس الحيوية الذاتية.
The study aimed to explore the relationship between self-vitality and resilience among hearing-impaired students in the second cycle of basic education, and the extent to which it is possible to predict psychological resilience through self-vitality. The study concluded that there is a statistically significant correlation between the scores of the hearing-impaired students on the self-vitality scale and their scores on the psychological resilience scale. The psychological resilience of the hearing-impaired students can be predicted by knowing their performance on the self-vitality scale.

الكلمات الرئيسية