عزوف المتدربات عن حضور البرامج التدريبية المباشرة في مركز تدريب مدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدينة تبوك

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على أسباب عزوف المعلمات في المدارس الحكومية عن حضور البرامج التدريبية المباشرة الواردة بخطة البرامج في مركز التدريب بمدينة تبوك، ومعرفة الفرق وفقا لمتغيري: المؤهل العلمي، والخبرة التعليمية.
     واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من(330) ثلاثمئة معلمة بمدينة تبوك، حيث تم استخدام أداة البحث(استبانة) مكونة من (17) سبع عشرة عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: أسباب تتعلق بإدارة التدريب، وأخرى تتعلق بمديرة المدرسة، وثالثة تتعلق بالمعلمة.
      وقد توصّل البحث إلى نتائج عدة أهمها: أن أهم أسباب عزوف المتعلمات عن حضور البرامج التدريبية هي: ضغط جداول الحصص الدراسية للمعلمات ومطالباتهن بنقل الخبرة، وحصولهن على برامج تدريبية من جهات أخرى، وغياب دافعيتيهن تجاه حضور البرامج التدريبية، واعتقادهن أن هذه البرامج لا ترفع من كفاءتهن المهنية.
     وتوصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق في تحديد أسباب عزوف المعلمات عن حضور البرامج التدريبية المباشرة يُعزى لاختلاف المؤهل العلمي، ولا يوجد فرق في هذه الأسباب بين أفراد عينة البحث يُعزى لأصحاب الخبرة التعليمية.
     وأوصى البحث بتوصيات، أهمها: أهمية حصول المعلمات على البرامج التدريبية في أثناء الخدمة؛ لما لها من دور في تطوير معارفها ومهاراتها المهنية، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمات المتميزات في حضور هذه البرامج.