واقعُ مُمارسة القيادة التَّحويليَّة لدى قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدينة الرياض - السعودية

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى تشخيص واقع مُمارسة قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة لعناصر القيادة التَّحويليَّة في شمال مدينة الرياض على النَّحو التَّالي: التَّعرُّف على واقع مُمارسة قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة لتحمُّل المخاطر، والتَّعرُّف على واقع مُمارسة قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة للتَّعلُّم والتَّدريب، والكشف عن التَّحدِّيات التي تُواجه قائدات المدارس عند مُمارسة القيادة التَّحويليَّة المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة، وتقديم المقترحات التي تدعم مُمارسة القيادة التَّحويليَّة لدى قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة في شمال مدينة الرياض من وجهة نظر القائدات والمُشرفات. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستُخدمت الاستبانة أداةً للدِّراسة، وتكوَّن مُجتمع الدِّراسة من جميع قائدات ومشرفات ووكيلات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة في شمال مدينة الرياض، والبالغ عددهن (227) قائدة في المدارس المتوسِّطة، والثَّانويَّة، ووكيلات ومشرفات شمال الرياض. وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من عيِّنة عشوائيَّة منهن. وتم التوصل إلى عدد من النتائج منها: أن المتوسط العام لاستجابات أفراد عيِّنة الدِّراسة نحو مُمارسات قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة في شمال مدينة الرياض لجميع أبعاد القيادة التَّحويليَّة (3.97 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي من (3.41 إلى 4.20)، والذي يوضح أن درجة مُمارسة قائدات المدارس المتوسِّطة والثَّانويَّة الحكوميَّة في شمال مدينة الرياض لجميع مجالات وأبعاد القيادة التَّحويليَّة جاءت عالية. وأن مُمارسات عمليات تحمُّل المخاطر في المرتبة الأولى بمتوسط (3.86)، أي بمدى (مُوافق)، ومُمارسة بدرجة عالية. الترتيب الأخير مُمارسات عمليات التعلم والتَّدريب بمتوسط (3.85)، تقع بمدى (مُوافق)، ومُمارسة بدرجة عالية.

الكلمات الرئيسية