المهارات الكتابية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها المستوى المتوسط في ضوءمدخل التفكير البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ــــ جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تحديد المهارات الكتابية اللازمة للمستوى المتوسط من الناطقين بغير اللغة العربية، ولأجل هذا استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ حيث قامت بإعداد قائمة لمهارات الكتابة اللازمة للمستوى المتوسط للناطقين بغير العربية في ضوء مدخل التفكير البصري ، وهذه القائمة مكونة من مهارتين أساسيتين و(11) مهارة فرعية.وقامت الباحثة بإعداد اختبار لمهارات الكتابة للمستوى المتوسط والذي اقتصر على التعرف على الشكل البصري وتميزه وتفسيره واستنتاج المعنى منه. واشتمل الاختبار على (14) سؤالا تم التأكد من صدقهما وثباتهما  على عينة مكونة من (10 ) من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف مدخل التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة لدى الناطقين بغيرها المستوى المتوسط  لما  له  من تأثير إيجابي وفعاال في تنمية مهارات الكتابة وكهدف مهم في تعلم مهارات الكتابة. وتوجيه أنظار المعلمين نحو استخدام مدخل التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة في اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية