النصوص التي تحث على القراءة الحرة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية (دراسة وصفية إحصائية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى  عرض  وإحصاء    النصوص التي  تحث على القراءة الحرة  في  كتب اللغة العربية بجمهورية مصر العربية  و المملكة العربية السعودية بالمرحلة الابتدائية  ،و قد استخدمت  المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمنت أربعة   مباحث ؛ جاءت على النحو التالي :المبحث الأول : الخطة العامة للدراسة  ،وتناول  المبحث  الثاني تأصيلًا حول القراءة الحرة وفوائدها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وأما  المبحث  الثالث فقد كان بعنوان   النصوص التي  تحث على القراءة الحرة في كتب  اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية  ، وعرض المبحث  الرابع : النصوص التي  تحث على القراءة الحرة في  كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية  في   المملكة العربية السعودية  ،وقد توصلت الدراسة إلى :
*أن كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية اشتملت على (46) نصًّا تحث على القراءة الحرة بنسبة 68و51% في المركز الأول، بينما جاءت في المرتبة الثانية النصوص التي جاءت في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية حيث اشتملت على (43) نصًّا بنسبة 32و48% وهو فرق طفيف لا يتجاوز 3%
*أن أكثر الكتب التي وردت بها نصوص تحث على القراءة الحرة (المرتبة الأولى) كتب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي بجمهورية مصر العربية، وكتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية حيث ورد بكل كتاب منهما (18) نصًّا بنسبة 80و19% بينما جاء في المرتبة الأخيرة كتاب الصف السادس الابتدائي جمهورية مصر العربية          حيث ورد به نص واحد فقط بنسبة 10و1%
 وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:
*أن تتضمن كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في مصر على أنشطة ومشروعات تشجع على القراءة الحرة.
*حث تلاميذ المرحلة الابتدائية على تلخيص كتب ثقافية متنوعة من خلال الأنشطة اللاصفية والمسابقات الثقافية.
*أن يتضمن كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي بجمهورية مصر العربية مزيدًا من النصوص التي تحث على القراءة الحرة.

الكلمات الرئيسية