هدف البحث إلى رصد أهم المعيقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدام أداة الاستبانة لتعرف هذه المعيقات وسبل المواجهة، من خلال التطبيق على عينة حجمها (350) معلما ومعلمة من منطقتي العاصمة والأحمدي بدولة الكويت. وكشفت النتائج عن تقديرات بدرجة كبيرة لمجموعة من المعيقات تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني تتعلق بالطالب والمعلم والجانب الإداري والمالي فضلا عن معيقات تتعلق بالوعي بنمط التعليم الإلكتروني وفلسفته. كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين تقديرات العينة لتلك المعيقات تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على دراسات عليا، ولصالح ذوي عدد سنوات الخبرة 10 سنوات فأكثر ولصالح المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. كما أفادت العينة بضرورة إجراء مجموعة من السبل لمواجهة هذه المعيقات، منها: ضرورة تجهيز البنية التحتية اللازمة وتمديد شبكات الانترنت، وتوفير المخصصات المالية الكافية لتوفير البرمجيات والأجهزة، وتدريب المعلمين والمتعلمين على كيفية توظيف المستحدثات التكنولوجية في المجال التعليمي .
الميع, سميرة عاصي سيف فهد. (2023). المعيقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين. مجلة القراءة والمعرفة, 23(255), 61-103. doi: 10.21608/mrk.2023.280834
MLA
سميرة عاصي سيف فهد الميع. "المعيقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين". مجلة القراءة والمعرفة, 23, 255, 2023, 61-103. doi: 10.21608/mrk.2023.280834
HARVARD
الميع, سميرة عاصي سيف فهد. (2023). 'المعيقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين', مجلة القراءة والمعرفة, 23(255), pp. 61-103. doi: 10.21608/mrk.2023.280834
VANCOUVER
الميع, سميرة عاصي سيف فهد. المعيقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وسبل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين. مجلة القراءة والمعرفة, 2023; 23(255): 61-103. doi: 10.21608/mrk.2023.280834