مهارات علاج اضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية اللازمة لطلاب شعبة اللغة العربية للتعليم الأساسي بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم قائمة بمهارات علاج اضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ حيث قامت بإعداد استبانة لتعرف أراء السادة المحكمين في مناسبتها للمهارات، ولمجموعة البحث وهم طلاب شعبة اللغة العربية للتعليم الأساسي بكلية التربية، وفي ضوء ذلك تم إعداد قائمة مهارات علاج اضطرابات النطق والكلام، وهي مكونة من مهارتين رئيستين هما: اضطرابات النطق، واضطرابات الكلام، ويندرج تحت المهارة الرئيسة اضطرابات النطق (ثلاث عشرة) مهارة فرعية ، ويندرج تحتها هي الأخرى (خمس وثلاثون) مهارة مرتبطة بهذه المهارات الفرعية ، أن المهارة الرئيسة الأخرى اضطرابات الكلام فيندرج تحتها مجموعة من المهارات الفرعية بلغت (عشر) مهارات فرعية ، ويندرج تحتها (إحدى عشرة) مهارة مرتبطة بها.
وقد تم تقديم هذه الاستبانة لمجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الخاصة بكلية التربية، وكذلك أساتذة من كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف، وقد توصل البحث إلى تحديد قائمة مهارات علاج اضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لإكسابها لطلاب شعبة اللغة العربية للتعليم الأساسي بكلية التربية.