درجة تضمين مهارات التفكير الأساسية في مقرر الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مهارات التفكير الأساسية اللازم تضمينها في مقرر الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية، والكشف عن درجة تضمين محتوى مقرر الدراسات الإسلامية للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي لمهارات التفكير الأساسية، والكشف عن درجة الاختلاف في توافر مهارات التفكير الأساسية في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم استخدام الاستبانة واستمارة تحليل المحتوى للحصول على البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الثلاثة الأولية من المرحلة الابتدائية الفصل الدراسي الثاني من عام ١٤٤2ه. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتضمن محتوى مقررات الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية مهارات التفكير الأساسية بنسب متفاوتة، حيث تمثلت أعلى نسبة في مهارة التذكر وبلغت (20.52%)، بينما تمثلت أدنى نسبة في مهارة التأليف حيث بلغت (2.97%)، كما وجدت أعلى نسبة توافر لمهارات التفكير الأساسية كانت في الصف الثالث ابتدائي وبلغت (41.22%)، تليها نسبة توافر مهارات التفكير الأساسية في الصف الثاني ابتدائي وبلغت (30.33%)، وأدنى نسبة توافر لمهارات التفكير الأساسية كانت في الصف الأول ابتدائي وبلغت (28.44%)، ومن أهم التوصيات: ضرورة الاستفادة من الدراسات الميدانية في تصميم مقررات الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية، بحيث يتم استقراء نقاط الضعف والعمل على تجنبها وتعزيز نقاط القوة في هذه المقررات بما يحقق الأهداف العامة من تدريسها، إقامة ورش عمل ودورات تدريبية للقائمين على إعداد وتصميم مقررات الدراسات الإسلامية لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لاطلاعهم على أحدث معايير الجودة لتصميم المناهج التعليمية والأساليب الحديثة لتضمين المهارات المختلفة في أنشطة وتمارين مقررات الدراسات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية