التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى وعلاقته بتنمية مهارات الکتابة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ــ جامعة دمياط

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالى فى تدنى مستويات طلاب المرحلة الثانوية عامة , وطلاب الصف الأول الثانوى خاصة فى مهارات الکتابة الأدبية , لذا فقد استهدف هذا البحث تنمية مهارات الکتابة الأدبية باستخدام برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى لطلاب الصف الأول الثانوى , ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التدريس التأملى لأساليب الإعجاز القرآنى محددة أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويمه .
وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الزهراء الثانوية بنات بإدارة برج العرب التعليمية بمحافظة الإسکندرية , وبلغ عددهن أربعين طالبة , واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة ( المجموعة التجريبية ) ذات القياس القبلى والبعدى , وتم التعرف على فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده .