أثر اختلاف مجالات الموهبة للموهوبين السعوديين على التحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر اختلاف مجالات الموهبة للموهوبين السعوديين على التحصيل الأکاديمي، دراسة قياسية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج القياسي، وتم بناء معادلة انحدار متعدد باستخدام المربعات الصغرى باستخدام طريقة الانحدار المتدرج Stepwise Regression Procedure ، تم بناء نموذج الدراسة بالاعتماد على الانحدار الخطي المتعدد حيث تمثل المتغير التابع إجمالي عدد الموهبين المسجلين في  مناطق (الرياض, مکـة المکـرمـة, المدينة المنورة, القصيـم ,الشــرقيــة ,عسـير, تبــوک, حـائـل, الحدود الشمالية ,جــازان ,نجـران, البـاحة, الجوف)  في الفترة العمرية (3-30) سنة خلال العام 2017 م ليعبر عن التحصيل الاکاديمي أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في مجالات الموهبة والتي تتمثل في (علوم، رياضيات، تقنية، ابتکار، فنون اللغة، فنون تشکيلية، رياضة بدنية)،  وتم الحصول على بيانات الدراسة من الهيئة العامة للإحصاء ، وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية بينَ مجال التقنية وبين التحصيل الأکاديمي، ووجود علاقة طردية بينَ مجال الرياضة البدنية , و الرياضيات وبين التحصيل الأکاديمي، کما تبين عدم معنوية کلا من مجال العلوم ، َ مجال الابتکار ، مجال فنون اللغة ، مجال الفنون التشکيلية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: العمل على الاهتمام بالموهوبين والمبدعين من خلال تبني مشاريعهم والعمل على إيجاد مصادر تمويل تختص بمجال الموهبة والإبداع تشجيع الإبداع والموهبة في جميع المجالات ولا سيما في المجال التربوي بالإضافة الى  توفير البرامج الدراسية التي تساعد على تنمية الموهبة والإبداع.