العوامل ذات العلاقة بالحرية الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدينة الرياض - السعودية

المستخلص

تعتبر الجامعات مؤسسات علمية ترتقي بالعقول وترفع الوعي، وتسهم في توفير مناخ تعليمي يساعد على توفير بيئة تعليمية وإنتاج للمعرفة والتعامل معها في جو مکتمل وفق منهجية موضوعية مدروسة تنسجم مع مکانة الجامعة التي تؤثر في البيئة المحيطة بها، وتحقق الجامعة أهدافها عندما يتم توفير الحرية المنضبطة لأعضاء المجتمع الأکاديمي.
      لقد ارتبط مفهوم الحرية بحياة الإنسان وأصبحت الحرية حق أساسي من الحقوق العامة، التي لا يجوز المساس بها، أو التنازل عنها، ومع تطور الحضارة الإنسانية وازدهارها، وبفضل الجهود الکبيرة التي بذلت من قبل الفلاسفة والمفکرين المؤمنين بحقوق الإنسان وحرياته، تعددت الحريات العامة، وتوسع مفهومها، وازدادت أشکالها ومجالاتها، وبتعدد هذه الحريات أصبحت الحرية الأکاديمية تشکل جزء من الحريات العامة للإنسان، تمنح لفئة خاصة هي الجماعة الأکاديمية، وفي مقدمتها الأکاديميون من العلماء والباحثين والقائمين بالنشاط البحثي، والطلبة الذين يتلقون العلم. (خطايبة، 2003م، ص24)