دور الإستراتيجيات التسويقية في دعم الميزات التنافسية للجمعيات التعاونية من وجهة نظر المساهمين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت – مدينة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور الإستراتيجيات التسويقية في دعم الميزات التنافسية للجمعيات التعاونية من وجهة نظر المساهمين بدولة الکويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تکونت من (11) فقرة، وتم التأکد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة تکونت من (80) مساهمًا ومساهمةً في الجمعيات التعاونية. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ استجابات عينة الدراسة کانت موافقة بدرجة متوسطة على دور الإستراتيجيات التسويقية في دعم الميزات التنافسية للجمعيات التعاونية من وجهة نظر المساهمين، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها ضرورة تطبيق التسويق الإلکتروني لدعم الميزة التنافسية في الجمعيات التعاونية، والعمل على تطوير العنصر البشري القادر على الارتقاء بالوظيفة التسويقية في الجمعيات التعاونية.
 
The present study aimed to identify the role of marketing strategies in supporting the competitive advantages of cooperative societies from the viewpoint of the shareholders. The study used the descriptive survey approach, and to collect data, a questionnaire was developed consisting of (11) items, and its validity and reliability were confirmed. It was applied to a sample of (80) contributors and contributors to cooperative societies. The results of the study showed that the responses of the study sample were in agreement with a medium degree on the role of marketing strategies in supporting the competitive advantages of cooperative societies from the shareholders' point of view. Upgrading the marketing function in cooperative societies.

الكلمات الرئيسية