فاعلية استراتيجيات التعلم الذاتي لتحسين الذاکرة العاملة لدي الاطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات تعلم الرياضيات The effectiveness of self-learning strategies to improve the working memory of mentally superior children with learning difficulties mathematics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الذاکرة العاملة لدي الاطفال المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من خلال برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهم من (9: أقل من 12 سنة) عام وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم البحث الأدوات التالية استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي ، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملون، ومقياس صعوبات تعلم الرياضيات، ومقياس الفرز العصبي السريع ومقياس الذاکرة العاملة، والبرنامج التدريبي لتحسين الذاکرة العاملة، وأوضحت نتائج البحث تحسن لدي الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات تعلم الرياضيات مما کان له أکبر الاثر في ارتفاع مستوى التحصيل في الرياضيات.
Summary of the research
The aim of the research was to improve the working memory of mentally superior children with learning difficulties in mathematics through a training program based on self-learning strategies. The research sample consisted of (20) primary school students whose ages ranged from (9: less than 12 years) years. They were divided into two groups, one experimental and the other a control, and the research used the following tools: the sociocultural level questionnaire, the color sequential matrix scale, the mathematics learning difficulties scale, the rapid nervous screening scale, the working memory scale, and the training program to improve working memory. Difficulties in learning mathematics, which had the greatest impact on the high level of achievement in mathematics.

الكلمات الرئيسية