ماوراء المزاج وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ما وراء المزاج وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأجريت الدراسة على (500) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمرکز بلبيس محافظة الشرقية في العام الدراسي (2018/ 2019)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الدراسة مقياس ما وراء المزاج ودرجات التلاميذ في التحصيل الدراسي، وأظهرت النتائج وجود علاقات إيجابية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد ما وراء المزاج (الانتباه للمشاعر، وضوح المشاعر،إصلاح المزاج) والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الکلمات المفتاحية: ما وراء المزاج- التحصيل الدراسي.