برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأکاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوکياتهم المضطربة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة عين شمس - باحثة ماجستير

المستخلص

       يعتبر التوحد من أکثر الأضطرابات تعقيداً وخاصة أنه يصيب الأطفال في طفولتهم المبکرة  ويرجع هذا إلي طبيعة هذا الاضطراب الذي يؤثر علي کافة مظاهر أو جوانب نمو الطفل بدرجة شديدة ، وتکمن خطورة ارتباطه بالکفاءة العقلية للأطفال من قصور بالغ في قدرات النمو المعرفية من انتباه وادراک وتکوين مفهوم ، وکتابة ، وحساب ( محمد الحناوي 2009 ، 3 :4) .                                                                    
     وقد أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث أن الطفل ذي اضطراب التوحد لديه مشکلة في إدراک بعض المفاهيم ، رغم أن المفاهيم مطلباً أساسياً للإرتقاء في مستويات التعليم الأخري لما له من أهمية کبيرة ، حيث يساعد علي إدراک أوجه التشابه والأختلاف بين المثيرات ، لذلک فإن الطفل الذي يعاني من اضطراب التوحد بحاجة إلي اکتساب عدد من المفاهيم ومنها المجردة مثل ( أعلي ، أمام ، خلف ، يمين ، شمال )