فاعلية التکامل بين استراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التأملى و ثقافة العمل التطوعى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

تتلخص مشکلة البحث الحالى فى وجود قصور فى مستوى التفکير التأملى لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى , بجانب قلة مشارکتهن بايجابية فى العمل التطوعى , و اعتماد معظم معلمات الاقتصاد المنزلى على طرائق التدريس التقليدية التى تعتمد على تلقين المعلومات و استرجاعها  فقط .
     ولما کانت مادة الاقتصاد المنزلى تهتم بتنمية مهارات التفکير المختلفة لدى التلميذات وتطوير قدراتهن للمشارکة الإيجابية الفعالة فى کل ما يحيط بهن فى الأسرة والمجتمع, وتوظيف ما تم تعلمه فى مواقف الحياة اليومية. أدى ذلک إلى تعزيز قناعة الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير التأملى وثقافة العمل التطوعى باستخدام استراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى ، من هنا تتبلور مشکلة البحث الحالى فى السؤال الرئيسى التالى :
س: ما فاعلية التکامل بين إستراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التأملى وثقافة العمل التطوعى لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى ؟