يعد التفکير التأملي أحد أنماط التفکير التي تعتمد على مبدأ السببية في مواجهة المشکلات وتفسير الظواهر والأحداث ، والمتأمل لدوره يجد أن له دورا مهما في المحافظة على المستويات العليا لجودة التعلم والتدريس ، فالتأمل يعني التساؤل والتحقق والترکيب والربط ، ويتجاوز معرفة ماذا حدث إلى معرفة لماذا حدث ؟ لذا فهو يعرف على أنه نشاط عقلي هادف إلى حل المشکلات .
وقد أکدت وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم الجامعي ، في قياسها لأداء المتعلم وما يکتسبه من مهارات أساسية ، أکدت على أهمية ممارسة التفکير التأملي وحل المشکلات ، حيث إن التفکير التأملي يتضمن التحليل ، واتخاذ القرار ، وقد يسبق عملية التعلم ويحدث أثناءها أو بعدها (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، 2008 ، 139) .
وممارسة التفکير التأملي تعد ضرورة في التعليم بشکل عام ، وتعليم اللغة بشکل خاص ، وبخاصة عند التدريب على مهارات الفهم في القراءة ، حيث يعد الفهم في القراءة البنية الأساسية التي تساعد المتعلم في استيعاب المحتوى المطلوب دراسته .
وثمة علاقة وثيقة بين مهارات الفهم القرائي الناقد في القراءة والتفکير التأملي ؛ حيث إن کليهما يسمح للمتعلم بالتقييم المستمر لاعتقاداته ، وفروضه ، في ضوء المعلومات المتاحة ويحسن من مهارات حل المشکلات ، ووضع القرارات المناسبة ( King,P.M,1994,6 ) .
موسى, عقيلى محمد محمد أحمد. (2018). برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم القراءة داخل مجالات المحتوى لتنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 204 أکتوبر), 75-126. doi: 10.21608/mrk.2018.102165
MLA
عقيلى محمد محمد أحمد موسى. "برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم القراءة داخل مجالات المحتوى لتنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة القراءة والمعرفة, 18, الجزء الأول 204 أکتوبر, 2018, 75-126. doi: 10.21608/mrk.2018.102165
HARVARD
موسى, عقيلى محمد محمد أحمد. (2018). 'برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم القراءة داخل مجالات المحتوى لتنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 204 أکتوبر), pp. 75-126. doi: 10.21608/mrk.2018.102165
VANCOUVER
موسى, عقيلى محمد محمد أحمد. برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم القراءة داخل مجالات المحتوى لتنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة, 2018; 18(الجزء الأول 204 أکتوبر): 75-126. doi: 10.21608/mrk.2018.102165