فاعلية استخدام کائنات التعلُّم الرقمية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في المناهج وطرق تدريس الرياضيات

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام کائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفکير الرياضي (الاستقراء، الاستنتاج، التعبير بالرموز، النمذجة، التفکير المنطقي) لدى طالبات الصّف الأول المتوسط، ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدّراسة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة قوامها (48) طالبة من طالبات الصّف الأول المتوسط بالمدرسة الخامسة والسبعون بمکة المکرمة، وقُسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ويبلغ عدد أفراد کل منهما (24) طالبة. ، کما تم إعداد دليل إجرائي للتدريس والتقويم لتسترشد به المعلمة، وقد أُخضعت کلا المجموعتين لاختبار مهارات التفکير الرياضي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً وذلک بعد التأکد من صدقه وثباته، ثم عولجت البيانات باستخدام اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين في اختبار مهارات التفکير الرياضي البعدي ، وحساب قيمة مربع إيتا ((h2  لإيجاد حجم التأثير، وحساب نسب الکسب المعدل باستخدام معامل (بلاک) للتأکد من الفاعلية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفکير الرياضي البعدي عند کل من مهارة (الاستقراء، الاستنتاج، التعبير بالرموز، النمذجة، التفکير المنطقي) کلاً على حده، وعند المهارات ککل، وجاء الفرق لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أن قيمة "²η" جاءت مؤکدة على أن کائنات التعلم الرقمية ذات تأثير کبير في تنمية کل من المهارات قيد الدراسة کلاً على حده، وعند المهارات ککل، وأيضاً تعدت قيم نِسب الکسب المعدل لفاعلية استخدام کائنات التعلم الرقمية في تنمية التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط الحد الذي وضعه "بلاک" للحکم على الفاعلية، مما يؤکد على فاعليتها في تنمية التفکير الرياضي عند المهارات قيد الدراسة کلاً على حده، وعند المهارات ککل، لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الدراسة بجملة من التوصيات، أبرزها تحويل مقررات الرياضيات الورقية إلى مقررات إلکترونية قائمة على استخدام کائنات التعلم الرقمية؛ حيث أن تجزئة المحتوى التعليمي إلى کائنات تعلم رقمية منفصلة محددة الهدف وصغيرة الحجم ساعد الطالبات على تبسيط المادة العلمية وفهم
الموضوعات بصورة واضحة، عقد دورات وورش عمل تدريبية تطبيقية لمعلمي ومعلمات الرياضيات؛ تستهدف تدريبهم على کيفية تصميم وإنتاج واستخدام کائنات التعلم الرقمية عبر البرمجيات الإلکترونية، وتهيئة بيئة تعليمية مشجعة على استخدام کائنات التعلم الرقمية. 
 
Abstract: This study aimed to identify the effectiveness of using digital learning objects in developing mathematical thinking skills (induction, reasoning, symbolization, modeling, logical thinking) among first intermediate grade female students. In order to achieve this, the researcher used the experimental method of semi-experimental design, where the study was applied to a random sample of 48 students from the first intermediate grade of 75th School in Makkah, divided into two groups: Control group consists of 24 students and experimental group consists of 24 students. The experimental group was using digital learning objects. A procedural guide for teaching and evaluation was prepared to guide the teacher who applies the study. After verifying the validity and reliability of the tool, the two groups were subjected to the pre and post-test of mathematical thinking skills prepared by the researcher. The findings of the study were as follows: There is a statistically significant difference at the level (a≤0,05) between the mean scores of the experimental and the control group students in the post-test of mathematical thinking skills regarding(induction, reasoning, symbolization, modeling, reasoning) , and for the skills as a whole, the difference came in favor of the experimental group students, The values ​​of the modified gain ratio for the effectiveness of the use of digital learning objects in the development of mathematical thinking among the first intermediate grade students exceeded the average limit set by Black to judge the effectiveness, which emphasizes their effectiveness in the development of mathematical thinking for the skills of this study separately and as a whole.
In light of previous findings, a number of recommendations were proposed including: Transforming paper mathematics courses to electronic courses based on the use of digital learning objects, as fragmentation of educational content into separate, targeted and small-scale digital learning objects has helped students to simplify the material and understand subjects clearly, Holding applied training courses and workshops for male and female teachers of mathematics, creating an environment motivates the use of digital learning objects.

الكلمات الرئيسية