برنامج تدريبي قائم على مهارات الحكمة لتنمية التفكير الاستراتيجي لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية استخدام مهارات الحكمة لتنمية وتعزيز مهارات التفكير الاستراتيجي لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي ,واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد الاطار النظري وبناء البرنامج وأدوات البحث وتفسير نتائجه و المنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات التطبيقين (القبلي – البعدي )عند إعداد الاطار التطبيقي.
وتكونت عينة البحث من 30 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية الاقتصاد المنزلي، وقد طبق عليهن اختبار مهارات التفكير الاستراتيجي (إعداد الباحثة) , وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستراتيجي لصالح التطبيق البعدي .  , كما أوصي البحث ضرورة تضمين مهارات التفكير الاستراتيجي في مقررات الاقتصاد المنزلي للطالبات  المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي  في صورة أنشطة ومواقف تدريسية .

الكلمات الرئيسية