الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول لذوي الإعاقة الفكرية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم – تعليم جازان

المستخلص

تهدف الورقة البحثية الحالية إلى تحديد أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية، والاستفادة منها في تيسير عملية تعلمهم واندماجهم داخل فئات المجتمع والتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يجب أن تكون عليها تطبيقات الذكاء الاصطناعي لهذه الفئة، واستعرضت الورقة ذلك من خلال تقديم مفهوم للذكاء الاصطناعي وتحديد أهميته لذوي الإعاقة الفكرية، واستعراض التحديات التي تواجه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تناولت أهمية التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية، وذكر مميزات استخدام تلك التطبيقات لهذه الفئة، كما تناولت واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة من خلال بعض الدراسات التي تناولت ذلك، وانتهت الورقة بتحديد مقترحات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية