وجهة نظر طلاب السنة التمهيدية بالجامعة ومستواهم في مهارات الکتابة الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البحرين للمعلمين، جامعة البحرين، البحرين؛ کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس

المستخلص

سبرت هذه الدراسة وجهة نظر طلاب السنة التمهيدية في التخصصات العلمية في الجامعة حول أهمية مهارات الکتابة الأکاديمية، فضلا عن قياس مستواهم الفعلي في نفس مهارات الکتابة الأکاديمية. اختار الباحث عينة قوامها 151 طالبا من الذکور؛ نظرا لأن الطلاب في الجامعات السعودية يدرسون بشکل منفصل عن الطالبات. وأعد الباحث استبانة لاستقصاء وجهة نظر عينة البحث في مهارات الکتابة الأکاديمية (مهارات طرح الفکرة، والتنظيم، والأسلوب، واللغة، والتوثيق)، ثم أعد اختبارا لقياس نفس المهارات لدى نفس العينة. وطبقت الاستبانة في بداية الفصل الدراسي ثم تلاها تطبيق الاختبار مباشرة. أشارت النتائج إلى أن عينة الدراسة أکدت على أهمية مهارات التوثيق، وقدمتها على غيرها من مهارات التنظيم وطرح الفکرة والأسلوب، وذلک في مقابل التقليل من أهمية مهارات اللغة بشکل ملحوظ. في حين جاء أداء الطلاب أقل من المتوسط في مهارات الکتابة الأکاديمية المقوسة (مهارات طرح الفکرة، والتنظيم، والأسلوب، واللغة، والتوثيق). وکان أداء الطلاب الأفضل في مهارات التنظيم والأقل في مهارات اللغة. کما أشارت النتائج إلى التناسق بين تدني أهمية مهارات اللغة من وجهة نظر الطلاب مع تدني مستواهم في مهارات اللغة على اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية. ولکن من اللافت للنظر تناقض وجهة نظر الطلاب في التأکيد على أهمية مهارات التوثيق مع تدني مستواهم الفعلي في مهارات التوثيق على اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية؛ إذ جاءت مهارات التوثيق في المرتبة الرابعة وقبل الأخيرة على الاختبار. قدمت بعض الاقتراحات والتوصيات لبرامج الکتابة الأکاديمية في التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية