استهدف البحث تناول دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل المدرسي للمعلمين ، من خلال الاطلاع على التجارب الدولية ، ( اليابان ، بريطانيا ، ماليزيا ) ، وقد أعتمد الباحث على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للبحث ، حيث قام الباحث بإعداد استبانة مکونة من محورين : المحور الأول أدوار الإدارة المدرسية ، وتتکون من بعدين وهما ( الدور افني والإداري – الدور الإنساني والاجتماعي ) ، أما المحور الثاني هو بيئة العمل المدرسية ، ويتکون من بعدين ( المباني المدرسية - الأجهزة والوسائل المساعدة ) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بالکويت ، وتتکون من ( 132) من معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الجهراء .
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر المحور الأول ( أدوار الإدارة المدرسية ) کانت متوسطة ، في حين أن مستوى توافر المحور الثاني ( بيئة العمل المدرسي ) کانت کبيرة .
وقد أوصى الباحث بأهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطوير البيئة المدرسية للمعلمين ، بالإضافة إلى أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ليکونوا أکثر قدرة على الاستفادة من الإمکانات المتاحة تحت أيديهم لصالح مدارسهم .
المطيري, حمود مروي. (2020). دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 20(219 الجزء الثانى ینایر), 371-409. doi: 10.21608/mrk.2020.98380
MLA
حمود مروي المطيري. "دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت". مجلة القراءة والمعرفة, 20, 219 الجزء الثانى ینایر, 2020, 371-409. doi: 10.21608/mrk.2020.98380
HARVARD
المطيري, حمود مروي. (2020). 'دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت', مجلة القراءة والمعرفة, 20(219 الجزء الثانى ینایر), pp. 371-409. doi: 10.21608/mrk.2020.98380
VANCOUVER
المطيري, حمود مروي. دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(219 الجزء الثانى ینایر): 371-409. doi: 10.21608/mrk.2020.98380