أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني- قطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني-قطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
الکلمات المفتاحية: برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية، أسلوب الانتقال، التفريغ اللوني، القطع، تحصيل المفاهيم العلمية.
               هدف البحث الکشف عن أثر اختلاف أسلوب الانتقال ( التفريغ اللوني Chroma-Key مقابل استخدام القطع Cut ) في تصميم تتابعات الفيديو الرقمية على تحصيل المفاهيم العلمية في منهج العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة. من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني / الکروما -القطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط؟  وللإجابة على هذا التساؤل تم تصميم برمجيتين تعليميتين الأولى تعرض المحتوى العلمي باستخدام التفريغ اللوني والثانية تعرض المحتوى العلمي باستخدام القطع ، وقد تم اختيار عينة عددها (34) طالباً من طلاب مدرسة الصف الأول المتوسط مدرسة الامام أبي حنيفة بالقحمان بمحافظة القنفذة في الفصل الدراسي الثاني للعام 1437هـ، مقسمةً إلى مجموعتين، مجموعة أولى مکونة من (17) طالب تستعرض أسلوب الانتقال ( التفريغ اللوني/ الکروما) في تتابعات الفيديو الرقمي  ومجموعة ثانية مکونة من (17) طالب تستعرض أسلوب الانتقال ( القطع) في تتابعات الفيديو الرقمي. وقد تم تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي) للمجموعتين التجريبيتين بعد التأکد من صدق وثبات أدوات البحث.
وقد توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي ترجع إلى الأثر الأساسي اختلاف اسلوب الانتقال. المستخدم في برامج الحاسوب التعليمية القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية. وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بتوظيف أساليب الانتقال (التفريغ اللوني/الکروما، القطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في التعليم، والاستفادة منها في تمديد الزمن المخصص للتعليم والتعلم قبل وبعد المواقف التعليمية المختلفة، کما أن للمصمم التعليمي الخيار في استخدام أحدهما فلکل واحد مميزات فالقطع أقل في التکلفة وأوفر في الوقت والجهد ولا يستلزم توفير تجهيزات عدا الکاميرا والاضاءة.

الكلمات الرئيسية