تقييم إدارة المعرفة فى ضوء التطورات التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الغامدي جامعة الملک عبدالعزيز بجدة کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم المعلومات المملکة العربية السعودية وزارة التعليم

المستخلص

على الرغم من الأهمية الکبيرة التي تکتسبها إدارة المعرفة في مختلف منظمات الأعمال؛ إلا أنَّ البحوث المرتبطة بهذا المجال ما زالت تُعتبر قليلة في المکتبة العربية. استجابة لذلک؛ هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم تقييم إدارة المعرفة وأهميته، وتحديد الوقت المناسب لعملية التقييم، بالإضافة إلى التعرف على تأثير تقييم إدارة المعرفة على الحلول التي تقدمها وعلى الأفراد والمنتجات والمنظمات. کما رکزت على مناهج وأساليب تقييم إدارة المعرفة. ولتحقيق الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق غايات الدراسة بالشکل الأمثل وبالرجوع إلى کافة الوثائق والمصادر المتعلقة بموضوع الدراسة من أبحاث سابقة وکتب ومراجع. توصل البحث إلى أنَّ تقييم إدارة المعرفة تُعبِّر عن الجهود التي يتم بذلها من قبل المنظمة من أجل تعزيز رأس مال المنظمة، وتعزيز قدرتها التنافسية على مستوى مختلف المنظمات، کما أنها تُشير إلى تقييم إدارة المعرفة المؤسسية ومدى قدرتها على تطبيق البرامج بفعالية عالية. کما أکَّدت نتائج البحث کذلک على أنَّ تقييم إدارة المعرفة يحتاج إلى تضافر جهود الأفراد المسؤولين داخل المنظمة والجهات الخارجية ذات العلاقة من أجل الوصول إلى نتائج دقيقة وفعالة. وتوصل البحث إلى أنَّ طبيعة تقييم إدارة المعرفة قد تتم بصورة نوعية (حيث ترتکز هذه الطريقة على اللغة والنصوص) أو بصورة کمية ( بالترکيز على الأرقام) بحيث أنَّ اختيار الطريقة يعتمد على الأهداف المراد تحقيقها منها. وفيما يتعلق بنماذج وأساليب إدارة المعرفة؛ فقد بينت نتائج البحث تعدد الطرق المستخدمة لتقييم إدارة المعرفة وتنوعها، فمنها: المقارنة المرجعية، ونموذج بطاقات الأداء المتوازن، ونموذج مراقبة الأصول المعنوية، ونموذج قياس ملاحة سکانديا، وغيرها. وأوصى الباحث بتشجيع المنظمات على تطبيق تقييم إدارة المعرفة لأهميتها الکبيرة على مستوى المنظمة والأفراد، وتصميم الدورات التدريبية التي من شأنها أن تُعزز معرفة المسؤولين في المنظمة بأساليب ونماذج تقييم إدارة المعرفة وأهميتها وضرورة تطبيقها. 

الكلمات الرئيسية