أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس القواعد النحوية على التحصيل الدراسي لدى الدارسين بالصف الأول المتوسط في مدارس تعليم الکبار الحکومية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتکون مجتمع الدراسة من جميع دارسي الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض ، واختار الباحث بالطريقة القصدية مدرسة االنسيم الليلية لتمثل عينة الدراسة حيث تحتوي تلک المدرسة على فصلين للصف الأول المتوسط الليلي تم اختيار أحدهم کمجموعة تجريبية وعددهم30 دارساً  (الصف الأول المتوسط /1 ) والفصل الثاني کمجموعة ضابطة وعددهم 30 دارساً  ( الصف الأول المتوسط /2 ) ، کما قام الباحث بإعداد مجموعة من خرائط المفاهيم المتعلقة بالموضوع الدراسي المختار(وحدة الضمير)والتي استخدمت في التدريس للمجموعة التجريبية فقط ،بينما تم اختيار الطريقة التقليدية (الاستقرائية) لتدريس المجموعة الضابطة، وتم إعداد اختبار تحصيلي لقياس أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية للصف الأول المتوسط الليلي ، وتم قياس صدق ذلک الاختبار التحصيلي وثباته للتأکد من مناسبته للتطبيق ، وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول 1432 هـ ، 1433 هـ مستخدما المنهج الشبة التجريبي .
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية لدارسي الصف الأول المتوسط الليلي .
وتتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية لدارسي الصف الأول المتوسط الليلي .
وسعى الباحث للتعرف على ذلک الأثر من خلال الإجابة على السؤال التالي :

ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس القواعد النحوية على تحصيل دارسي الصف الأول المتوسط بمدارس تعليم الکبار  ؟

وللإجابة على سؤال الدراسة تم اختبار صحة الفرض الصفري التالي :

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات دارسي المجموعة التجريبية  وبين متوسط درجات دارسي المجموعة الضابطة في التحصيل البعدي .