واقع تمکن تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الابتدائية من مهارات القراءة الأساسية في المدارس الحکومية بدولة قطر (دراسة استکشافية – کيفية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة قطر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى تمکن تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الحکومية بدولة قطر من مهارات القراءة الأساسية  – وتضمنت العينة ثلاث مدارس في دولة قطر ، بواقع تسع تلاميذ من کل مدرسة ، لتکون العينة سبعة وعشرين تلميذا  . وتضمنت الدراسة قائمة بمهارات القراءة الأساسية في الصفوف الثلاثة الأولى ، بشکل متدرج ، موزعة على الصفوف الثلاثة ، ثم عولجت هذه القائمة بشکلها المتدرج في تصميم ثلاثة اختبارات قرائية تحدد مستوى التلاميذ في مهارات القراءة الأساسية في ضوء محک التمکن ، والذي حددته الأدبيات بنسبة 80% من مهارات القراءة في کل اختبار على حدة  . وقد أظهرت النتائج تدني مستوى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في التمکن من مهارات القراءة الأساسية ؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود صعوبات قرائية متعددة لدى التلاميذ في مهارات التعرف والنطق والفهم السطحي لبعض النصوص البسيطة ؛ ومن ثم افتقار التلاميذ في الصفوف جمعيا إلى مستوى التمکن المطلوب وهو 80%  . کما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات الخاصة بوضع بعض البرامج العلاجية التي ترکز على علاج صعوبات تعلم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى واختيار الأساليب التي من شأنها مساعدة التلاميذ على التمکن من مهارات القراءة. کما اقترحت الدراسة عددا من المشروعات البحثية المتعلقة بميدان الدراسة .

الكلمات الرئيسية