فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب کلية التربية شعبة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

      هدف هذا البحث إلي تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب کلية التربية شعبة التاريخ من العام الدراسي 2017/ 2018 م، وذلک من خلال استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس بعض موضوعات مقرر تاريخ مصر الاسلامي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات تتمثل في دليل المعلم الإرشادي للتدريس باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، واختبار التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي.
 
     وتکونت عينة البحث من (32) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، ودرست باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث.
 
     وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل واختبار مهارات التفکير المستقبلي. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس تاريخ مصر الاسلامي وتنمية التحصيل والتفکير المستقبلي لدى الطلاب مجموعة البحث، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتدريب المعلمين على کيفية تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلابهم، وعقد دورات مستمرة للمعلمين لتدريبهم على کيفية توظيف إستراتيجية الأبعاد السداسية في التعليم والتعلم وتوضيح دورها في تنمية التفکير المستقبلي لدى الطلاب. کما قدم البحث عددًا من البحوث المستقبلية المقترحة التي ترتبط بتوظيف استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، والتحصيل والتفکير المستقبلي في تدريس التاريخ.
 

الكلمات الرئيسية