العلاقة بين الأنماط القيادية الإدارية والاحتراق الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

منطقة القصيم التعليمية بلمملکة العربية السعودية

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى الوقوف على النمط القيادي للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتعرف مستوى الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتحديد العلاقة بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ألارتباطي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث ببناء استبانه مکونة من محورين ( الأنماط القيادية – الاحتراق الوظيفي ) ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة مکونة من ( 212) من معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان النمط القيادي العام الذي يستخدمه القادة التربويين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية کان النمط الديمقراطي تلاه النمط الاتوقراطي ، ثم النمط التسيبي . کان مستوى توافر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية بمستوى ( متوسط ) ، کما کانت هناک علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي ، حثت کانت العلاقة سلبية مع نمط القيادة الديمقراطي ، وايجابية مع نمط العلاقة الاتوقراطي والتسيبي .

الكلمات الرئيسية