برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.462085

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية، ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات التفسير المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، وتحديد أسس بناء برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية لتنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وإعداد اختبار مهارات تفسير القرآن الكريم لطالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (20) طالبة للمجموعة الضابطة، و(20) طالبة للمجموعة التجريبية، وتم تطبيق الأدوات قبلياً على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) ثم تطبيق البرنامج القائم على النظرية البنائية المعرفية ثم إعادة تطبيق الأدوات بعدياً، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين تم التوصل لمجموعة من النتائج لعل من أهمها فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية المعرفية في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها.
 

الكلمات الرئيسية