برنامج قائم على النظرية الإشارية لتنمية المفاهيم البلاغية وتحليل النص لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.462084

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات تحليل النص لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك باستخدام برنامج قائم على النظرية الإشارية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة البحث وتقسيمها لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت كل منهم من (30) طالبة، وسار البحث وفقًا لمجموعة من الخطوات أهمها؛ بناء قائمة بالمفاهيم البلاغية المقررة على طالبات الصف الأول الثانوى، وقائمة بمهارات تحليل النص المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوى، واختبار المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الأول الثانوى، واختبار مهارات تحليل النص لدى طالبات الصف الأول الثانوى، وتحديد أسس بناء برنامج قائم على النظرية الإشارية لتنمية المفاهيم البلاغية وتحليل النص، وتحديد خطوات تدريس البرنامج وفق النظرية الإشارية، وبناء البرنامج ثم قياس فاعليته في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات تحليل النص، وتطبيق اختبار المفاهيم البلاغية، واختبار تحليل النص على المجموعتين قبليًا للتأكد من التكافؤ ثم تدريس البرنامج على المجموعة التجريبية وترك الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية.
     كما تم إعادة تطبيق اختبار المفاهيم البلاغية، واختبار تحليل النص على مجموعتي البحث بعديًا.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل لمجموعة من النتائج أهمها؛ فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية الإشارية في تنمية المفاهيم البلاغية، ومهارات تحليل النص لدى المجموعة التجريبية، وقدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائجه التي توصل إليها.

الكلمات الرئيسية