فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الازهري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بالأزهر الشريف

10.21608/mrk.2025.462080

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياق في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات فهم المقاصد القرآنية في ضوء نظرية السياقات اللغوية بأبعادها الستة وهي: (السياق المعجمي، السياق العام، السياق النحوي، السياق البلاغي، السياق الصرفي، السياق الصوتي)، وتكون الاختبار من (44) مفردة اختبارية من الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، وحددت الباحثة عينة البحث التجريبية من معهد (عليم) الإعدادي الثانوي التابع لإدارة (أبو حماد التعليمية الأزهرية)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وفي ضوء هذا توصي الباحثة بتفعيل هذه الإستراتيجية في تدريس التفسير لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.

الكلمات الرئيسية