يهدف البحث إلى قياس فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياق في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات فهم المقاصد القرآنية في ضوء نظرية السياقات اللغوية بأبعادها الستة وهي: (السياق المعجمي، السياق العام، السياق النحوي، السياق البلاغي، السياق الصرفي، السياق الصوتي)، وتكون الاختبار من (44) مفردة اختبارية من الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، وحددت الباحثة عينة البحث التجريبية من معهد (عليم) الإعدادي الثانوي التابع لإدارة (أبو حماد التعليمية الأزهرية)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وفي ضوء هذا توصي الباحثة بتفعيل هذه الإستراتيجية في تدريس التفسير لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.
محمد, الباحثة / إيمان محمد عبدالحميد. (2025). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الازهري.. مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), 49-100. doi: 10.21608/mrk.2025.462080
MLA
الباحثة / إيمان محمد عبدالحميد محمد. "فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الازهري.", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 288, 2025, 49-100. doi: 10.21608/mrk.2025.462080
HARVARD
محمد, الباحثة / إيمان محمد عبدالحميد. (2025). 'فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الازهري.', مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), pp. 49-100. doi: 10.21608/mrk.2025.462080
VANCOUVER
محمد, الباحثة / إيمان محمد عبدالحميد. فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياقات اللغوية في تنمية مهارات فهم المقاصد القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الازهري.. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(288): 49-100. doi: 10.21608/mrk.2025.462080