موضعَ الاهتمامِ في هذه الورقةِ البحثيةِ الموسومةِ "بالذكاءِ الاصطناعيِّ وأثرهُ على مستقبل الإنسانيةِ" يَنصَبُّ على تقديمِ رؤيةٍ فلسفيةٍ عن الذكاءِ الاصطناعيِّ وتطبيقاتِه المعاصرةِ في جوانبِ الحياةِ المختلفةِ، وكذلك المخاطرِ المحتملةِ التي يمكنُ أن يشكِّلَها على مستقبلِ الإنسانيةِ، والتي تمثلُ تحدياتٍ أخلاقيةً، مناطُ البحثِ فيها يقعُ على عاتقِ الفلسفةِ والأخلاقِ معًا. فالذكاء الاصطناعي كظاهرة تقنية – معرفية تتجاوز الأبعاد التطبيقية لتطرح أسئلة جوهرية حول معنى الإنسان، وحدود الحرية، وطبيعة القرار الأخلاقي. ومن هنا، تتجلّى مهمة البحث في تسليط الضوء على هذه الأبعاد الفلسفية، وتفكيك الإمكانيات التي يحملها الذكاء الاصطناعي في بنيته الوظيفية والتي قد تُسهم في زعزعة المنظومة القيمية للمجتمعات. مما يجعل من سؤال الفلسفة والأخلاق ضرورة مُلحّة للنقاش والتقويم.
لقد أصبح الذكاء الاصطناعي- تلك الأنظمة القادرة على أداء المهام التي تتطلب مستوى من الذكاء البشري-واقعًا ماثلًا، وعامل تمكين للعديد من القطاعات الحيوية: البحثِ العلميِّ، التعليمِ، التصنيعِ، الخدماتِ اللوجستيةِ، النقلِ، الدفاعِ، إنفاذِ القانونِ، السياسةِ، الإعلانِ، الفنِّ والثقافةِ، وغيرها من الجوانبِ الأخرى. وتتميّز هذه التقنية بخصائص فريدة، مثل القدرة على التعلم، والتطور، والتكيّف، وهي خصائص من شأنها أن تُحدث تحولًا عميقًا في التجربة الإنسانية، وتُعيد تشكيل فهمنا للواقع، ودورنا فيه. وانطلاقًا من هذه المعطيات، تهدف هذه الدراسة إلى طرح رؤية فلسفية–أخلاقية لتدشين مفهوم "الذكاء الاصطناعي المسؤول"، انطلاقًا من قناعةٍ مفادُها أن تقدُّم الذكاء الاصطناعي بات أمرًا لا مفر منه، بينما تبقى وجهته النهائية خيارًا إنسانيًّا مشروطًا بمدى شجاعة العنصر البشري في مواجهة تداعيات ابتكاراته.
وقد استخدمتِ الدراسةُ للإجابةِ على تساؤلاتِها وتحقيقِ أهدافِها المنشودةِ المنهجَ التحليليَّ النقديَّ. وقد وُظِّفَ من خلالِ التحليلِ الشاملِ للمفاهيمِ والقضايا والنظرياتِ الخاصةِ بالذكاءِ الاصطناعيِّ، ماهيتُه، أنواعه وتطبيقاتُه المختلفةُ. كما وُظِّفَ المنهجُ النقديُّ في تقييمِ الحججِ والبراهينِ التي تستندُ إليها الادعاءاتُ والاتجاهاتُ المختلفةُ نحوَ الذكاءِ الاصطناعيِّ، جدواه وتداعياته على جودةِ ومستقبلِ الحياةِ الإنسانيةِ.
The focus of this research paper titled "Artificial Intelligence and Its Impact on the Quality of Human Life" will be on providing a philosophical perspective on artificial intelligence and its contemporary applications in various aspects of life, as well as the potential risks it may pose to the future of humanity, which represent ethical challenges that fall within the purview of both philosophy and ethics. Artificial intelligence—machines capable of performing tasks that require human-level intelligence—has become a tangible reality and an enabler for many industries and aspects of human life: scientific research, education, manufacturing, logistics, logistics, logistics, logistics, logistics, logistics, law enforcement, politics, advertising, art and culture, and other areas. The characteristics of artificial intelligence - including its ability to learn, evolve, and astonish - will lead to changes in all realms of human experience, resulting in a transformation in the way humans understand reality and their role within it. Then, through this study, we present an ethical philosophical perspective to launch the concept of responsible artificial intelligence to affirm that while the advancement of artificial intelligence is inevitable, its destination is not, as it is contingent upon the human element brave enough to face the consequences of its innovations. The study used the critical analytical method to answer its questions and achieve its desired objectives.
عبد الحافظ, د/ انجي حمدي. (2025). الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنسانية: آفاق جديدة وتحديات أخلاقية .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), 9-48. doi: 10.21608/mrk.2025.462075
MLA
د/ انجي حمدي عبد الحافظ. "الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنسانية: آفاق جديدة وتحديات أخلاقية .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 288, 2025, 9-48. doi: 10.21608/mrk.2025.462075
HARVARD
عبد الحافظ, د/ انجي حمدي. (2025). 'الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنسانية: آفاق جديدة وتحديات أخلاقية .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), pp. 9-48. doi: 10.21608/mrk.2025.462075
VANCOUVER
عبد الحافظ, د/ انجي حمدي. الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل الإنسانية: آفاق جديدة وتحديات أخلاقية .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(288): 9-48. doi: 10.21608/mrk.2025.462075