هدف البحث إلى الكشف عن أثر نمط دعم الأداء (الموجز/المفصل) في بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد اعتمد البحث على المنهجين الوصفي والتجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبا بمدرسة عبد الحليم مأمون الثانوية، حيث جرى تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفقا لمتغير الدراسة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في اختبار التحصيل المعرفي تعزى لاختلاف أنماط الدعم (الموجز/المفصل) في بيئة التعلم الإلكترونية، في المقابل، كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في بطاقة ملاحظة مهارات المواطنة الرقمية، تعزى لاختلاف أنماط الدعم (الموجز/المفصل) لصالح نمط الدعم المفصل، وأوصت الدراسة بضرورة تجنب الاستخدام العشوائي لأساليب الدعم في بيئات التعلم الإلكترونية، والحرص على توظيفها بما يتناسب مع طبيعة المحتوى التعليمي وأهدافه.
This study aimed to examine the effect of performance support style(brief/detailed) within an e-learning environment on the development of digital citizenship skills among first-year secondary school students, The research adopted both descriptive and experimental methods, The study sample comprised (40) students from Abdel Halim Mamoun Secondary School, who were divided into two experimental groups according to the study's independent variable, The results revealed no statistically significant differences at the(0.05) level between the mean scores of the two experimental groups on the cognitive achievement test, attributable to the difference in support styles (brief/detailed) in the e-learning environment. Conversely, the results indicated statistically significant differences at the (0.05) level between the mean scores of the two experimental groups on the digital citizenship skills observation card, due to the difference in support styles (brief/detailed), in favor of the detailed support style, The study recommended avoiding the random use of support methods in e-learning environments and emphasized the importance of employing them in a way that is congruent with the nature of the educational content and its objectives.
سابق, الباحثة / ايمان محمد حسين نصر. (2025). أثر نمط دعم الأداء ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), 75-122. doi: 10.21608/mrk.2025.462065
MLA
الباحثة / ايمان محمد حسين نصر سابق. "أثر نمط دعم الأداء ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 288, 2025, 75-122. doi: 10.21608/mrk.2025.462065
HARVARD
سابق, الباحثة / ايمان محمد حسين نصر. (2025). 'أثر نمط دعم الأداء ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.', مجلة القراءة والمعرفة, 25(288), pp. 75-122. doi: 10.21608/mrk.2025.462065
VANCOUVER
سابق, الباحثة / ايمان محمد حسين نصر. أثر نمط دعم الأداء ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية.. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(288): 75-122. doi: 10.21608/mrk.2025.462065