الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ـ جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460137

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى  لدى عينة من المراهقين  تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة (82 ذكر، 118 أنثى)، تراوحت أعمارهم بين (12-14) سنة بمتوسط عمرى قدرة (11 ,13) وانحراف معيارى قدرة (14 , 1)  وطبق الباحث الصورة المبدئية لمقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى  (إعداد الباحث) والمكون من (35) عبارة، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملى التوكيدى والإتساق الداخلى للتحقق من صدق المقياس، كما قام الباحث بحساب ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس. كما أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، بذلك تؤكد النتائج تمتع مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى المراهقين بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق واسع النطاق لأغراض البحث العلمي والتشخيص النفسي.
The current study aimed to verify the psychometric efficacy of the Social Media Addiction Scale among a sample of adolescents. The study sample consisted of (200) male and female students (82 males, 118 females), aged between (12-14) years, with a mean age of (11.13) and a standard deviation of (14.1). The researcher applied the initial version of the Social Media Addiction Scale (prepared by the researcher), which consisted of (35) items. The psychometric properties of the scale were verified using confirmatory factor analysis and internal consistency to verify the validity of the scale. The researcher also calculated the reliability of the scale using two methods: Cronbach's alpha and the split-half method. The results indicated that the scale enjoyed a high degree of validity and reliability. These results confirm that the Social Media Addiction Scale among Adolescents enjoys a high degree of validity and reliability, which means that it is suitable for widespread application for scientific research and psychological diagnosis. 

الكلمات الرئيسية